الخميس، 13 فبراير 2014

الزواج في الشريعة الإسلامية

الزواج في الشريعة الإسلامية له خمسة شروط هي :


- تعيين الزوجين .
- رضا كل من الزوجين .
- وجود الولي ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي . رواه أحمد وأبو داود ، وللحديث : أيما إمرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل . فنكاحها باطل . فنكاحها باطل . رواه أحمد وأبو داود وصححه السيوطي والألباني
- الشهادة عليه . لحديث عمران بن حصين مرفوعاً : لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل . رواه ابن حبان والبيهقي وصححه الذهبي .
- خلو الزوجين من موانع النكاح ، بأن لا يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج ، من نسب أو سبب كرضاع ومصاهرة، أو اختلاف دين بأن يكون مسلماً وهي وثنية ، أو كونها مسلمة وهو غير مسلم ، أو في عدة ، أو أحدهما محرماً بحج أو عمرة، ويستثنى من الاختلاف في الدين جواز زواج المسلم بالكتابية بشرط أن تكون عفيفة .
وأما الزواج عند اليهود أو النصارى فإنه لا علم لنا بكيفيته ، ولا ينبغي للمسلم أن يهتم به أو يبحث عنه ، لأن الإسلام هو الدين الوحيد الذي ارتضاه الله لعباده . وأي شخص عبد الله بدين آخر بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم فهو خاسر والعياذ بالله، قال تعالى :إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ {آل عمران: 19 } وقال سبحانه : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ   {آل عمران: 85 } وقال صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار . رواه مسلم

معاهدات رسول الله مع يهود المدينة
عقد رسول الله  المعاهدة مع يهود المدينة بعد هجرته إليها مباشرة وفي أوائل أيامه بها؛ مما يدل دلالة قاطعة على فكره التعايش ورغبة رسول الله  في مسالمة غير المسلمين، وقد جاء في نصوص المعاهدة ما يلي:
1- أن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم، مواليهم وأنفسهم[4].
2- وأن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم‏.
3- وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة‏.
4- وأن بينهم النصح والنصيحة، والبر دون الإثم‏.
5- وأنه لا يأثم امرؤُ بحليفه‏.
6- وأن النصر للمظلوم‏.
7- وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين‏.
8- وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة‏.
9- وأنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو شجار يخاف فساده فإن مردَّه إلى الله ، وإلى محمد رسول الله ‏.
10- وأنه لا تُجَارُ قريشٌ ولا مَن نَصَرَهَا‏
11- وأن بينهم النصر على من دَهَم يثرب‏.‏‏.‏ على كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قِبَلَهُمْ‏.
12- وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم‏‏[5].
ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الموضع أن هذه الوثيقة لم تذكر يهود بني قينقاع ولا يهود بني النضير ولا يهود بني قريظة[6]؛ مع ما صحَّ من وقائع السيرة التي تُثْبِتُ أنه قد تمت معهم عهود ومواثيق أخرى غير هذه الوثيقة.
وتثبت هذه الوثيقة بما لا يدع مجالاً للشكِّ ما كانت عليه الدولة الإسلامية -وهي في هذه المرحلة الأولى من البناء والتأسيس- من حرية تامَّة، وإفساح للغير للمشاركة والمعايشة القائمة على احترام الآخر، كما يظهر ذلك من خلال القراءة المتأنية لبنود هذه الوثيقة أنها تقبل الآخر، وتشرع القوانين من أجله، ولأجل ما ينظِّم حياته بين أفراد المجتمع المسلم، ويحفظ له حقوقه ويرد عنه الظلم إن وقع عليه.

تعايش المسلمين مع اليهود في المغرب
يشكل المغرب المثل الساطع لبلد التعايش الديني. فقد عبّر عن قدر كبير من ضبط النفس في سياق ردود الأفعال التي أعقبت تعليقات الباب بينيدكت الرابع عشر في الآونة الأخيرة. فعلى غرار سلوكه النموذجي الداعي للحوار البناء والتفكر من كلا الجانبين، أُرسل السفير المغربي لدى الفاتيكان من جديد بعد استدعاءه من قبل وزارة الخارجية والتعاون المغربية.

محمد كنبيب الباحث التاريخي في جذور اليهودية في المغرب صرّح لمغاربية أن "الناس أرادوا التعبير عن رد فعلهم ولكن ليس بشكل يزيد الطين بلة". ويرى أنه ليس ثمة خلافات ثقافية ودينية حقيقية على الصعيد المحلي وإنما المغاربة عموما يردون عما يحدث في العالم بأسره مثل الميز العنصري. وأشار إلى أن المسلمين واليهود عاشوا جنبا إلى جنبا في سلم منذ آلاف السنين في بلد المغرب.

وينحو الحوار بين الأديان أن يكون بإيعاز من أشخاص أو مؤسسات تنتمي للشرائح المسلمة أو اليهودية أو النصرانية يدل عليه ما يعبر عنه المسيحيون الأجانب المقيمين في المغرب من أراء مفادها أنهم يلقون التفاهم والتضامن من الشعب المغربي ويأملون أن يتم تعزيز هذه الروابط.
فانسان لانديل الأسقف الكاتوليكي بالرباط يقول إن مهمته تتمثل في مساعدة المسيحيين الذين يمارسون دينهم الذاتي دون الإخلال بالاحترام إزاء الأخرين. ويقول أيضا إن النظام التعليمي المغربي مطالب بتوفير دروس توعية عن تاريخ الأديان للمسلمين حتى يتمكنوا من الإلمام بشكل أحسن بمفاهيم الأديان الأخرى.
أما الأب جاك لوفرا من بني ملال فيعتقد في مناخ الأخوة والوصال الوثيق يسود فيه الاحترام بين الناس والأديان والحضارات. ويرى أن اللقاء "بالآخر" يعني الاصغاء بإمعان وقبول الاختلاف.
وقال "الحوار يساعدنا في التعرف على الآخر واحترامه وإغناء معارفنا... إن معرفتنا بأدياننا هي غالبا جزئية أو حتى أساسية لأنها مبنية على الأفكار المبتذلة".
ويقول الأب ليفرا إن ثمة بعض التجارب التي تبيّن التنوع والتعايش الدينيين.
مكتبة "لاسورس" (المصدر) بالرباط كان يستعين بها في البداية المسيحيون بعد الاستقلال. في عام 1980 تم فتح للباحثين المغاربة بموافقة الكنيسة حيث تدفق عليها أعداد كبيرة من كافة أنحاء البلاد. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت إحدى أهم المكتبات في المغرب وتشكل المتلقى للمسيحيين والمسلمين الذين يحاولون التعرف أكثر على الآخر وبناء أواصر الصداقة معه.
وهناك أيضا مجموعة البحث في الإسلام والمسيحية الذي يعمل في الرباط مع جماعات أخرى لها باع في نشر أربعة كتب تم تأليفها من قبل كتاب مسيحيين ومسلمين. وقال ليفرات "نقوم بجهد خاص لتخصيص وقت الإصغاء للآخر والترحيب به وقبوله كما هو وكما يحبذ أن يُقبل".
محمد يوسفي وهو إمام في الرباط يدعم أيضا فكرة الحوار الديني. ويعتقد أنه أمر حيوي فهم مبادئ أديان الشعوب الأخرى كما يفسرونها بذواتهم وليس بناء على صور الأفكار المبتذلة.
وقال موضحا "القيم التي بني عليها الإسلام تتمثل في العدالة واحترام الحياة والتضامن والإصغاء للآخر. إنه يدعو للسلام والحوار والتعايش الحقيقي. فالقرآن بوضوح يؤيد التفسير المنطقي للحوار".
أما سيرج بيرديغو الأمين العام لمجلس الجاليات الاسرائيلية في المغرب فيقول إن اليهود المغاربة يحظون بالاحترام وقادرين على التعبير عن هويتهم الدينية بحرية. ويظن أن الانسجام بين اليهود والمسلمين من مميزات المغرب الفريدة فقد عاشوا جميعا لأكثر من ألفي سنة وهذا ما أسس لانصهار أشكال التعبير الثقافي بينهما.

علاقة الاسلام بالشرائع السموية السابقة
1 مفهوم الشرائع السماوية:

تعريف الشرائع :

لغة: من الشريعة أو الشرعة أي المورد
اصطلاحا: كل ما أوحى به الله عز و جل إلى رسله عليهم الصلاة و السلام من توجيهات عقدية و أوامر و نواهي شرعية ليبلغوها إلى أقوامهم.

تعريف الإسلام:

لغة: الخضوع و الانقياد و الاستسلام
اصطلاحا: يطلق على 3 معاني :
• يطلق على الدين لقوله تعالى:<إن الدين عند الله الإسلام>
• يطلق على مرتبة من مراتب الدين (الإسلام-الإيمان-الإحسان)
• يطلق على الامتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه

2 محاور الشرائع السماوية:

- محور العقيدة: و يهتم بالقضايا الغيبية التي يطلب من المؤمن التصديق بها. و هذا المحور هو قضية ثابتة بكل الشرائع السماوية .
- محور الشريعة: و يهتم بتنظيم شؤون الإنسان الدنيوية قصد تحقيق سعادته.
ضرورة التكامل بين محوري العقيدة و الشريعة لتحقيق العبودية لله عز و جل





3 علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة:

على مستوى العقيدة:

- دعوة كل الرسالات السماوية إلى عبادة الله وحده و عدم الإشراك ب, و لذلك خاطب الرسل أقوامهم ب(اعبدوا الله ما لكم من إلـــــــه غيره)

على مستوى الشريعة:

- تأكيد شريعة الإسلام على بعض الأحكام الواردة في الرسالات السماوية السابقة مثل: التأكيد على وجوب الصيام.
تصحيح بعض الأحكام التي وقع فيها تحريف مثل: تحريم الإسلام اليمين الغموس الذي أباحه اليهود مع غيرهم.
نسخ بعض الأحكام الواردة في الرسالات السابقة مثل: التخفيف عن المذنب بالتوبة بدل قتل النفس كما كان واردا في شريعة موسى عليه السلام.

4 مميزات الشريعة الإسلامية:

تأكيدها على بعض ما ورد في الرسالات السماوية السابقة.
تصحيحها لما وقع فيه تحريف.
نسخها لبعض الأحكام.
شمولية أحكامها.
صلاحيتها لكل زمان ومكان.
هيمنتها على سابقاتها.

5 التوجيهات الإسلامية لمعاملة أتباع الرسالات السماوية السابقة:

دعوتهم إلى الكلمة السواء و هي عبادة الله وحده.
مجادلتهم بالتي هي أحسن إلا من ظلم منهم و اعتدى.
معايشتهم وفق مبدأ <لا إكراه في الدين>

احترام آرائهم في القضايا الخلافية.

ليست هناك تعليقات:

مرض السُّل

مرض السُّل: ويوجد نوعين لمرض السُّل، وهما: السُّل النشيط ، والسل الخفي . وهو من أكثر الأمراض عدوى ، ويمكن التعافي والشفاء من هذا المرض...