التأويل في الفن
التشكيلي
2. التأويل:
يقصد بالتأويل كل عملية تشكيلية ينطلق فيها الرسام (الفنان) من
الواقع ليغيره قصد إبداع شيء جديد. والتأويل في البرنامج هو عملية يقوم بها
المتعلم لتجاوز وتغيير عمل أنجزه في مرحلة سابقة كان الهدف منه تشخيص الواقع، أي محاولة
رسمه كما يراه ويلاحظه. وتهدف ممارسة التأويل التشكيلي للرسوم التشخيصية الناتجة
عن الأنشطة السابقة إلى تخليص المتعلم من الاعتقاد أن القدرة على تشخيص الواقع
« هي المعيار الوحيد للتميز والإبداع » وإلى جعله يدرك أن القيمة
التشكيلية تتجلى أيضا في الطابع التعبيري والإبداعي الذي تتيحه مختلف التأويلات
التشكيلية للواقع كما تشهد بها إبداعات الرسامين. إضافة إلى هذا تمكن ممارسة
المتعلم من تحرير طاقاته الإبداعية بعيدا عن قيود الرسم الواقعي الحرفي، ومن إثراء
لغته التشكيلية وتوسيع تقنياته وأساليبه التعبيرية، متجاوزا في ذلك التقنيات
والأساليب المألوفة والتقليدية.
المضامين الأساسية المقترحة في مجال
التشخيص والتأويل
|
الخط- الشكل- اللون والمضامين المتعلقة
به: تدرج اللون، التدرج الضوئي للون، تضاد الألوان، انسجام الألوان، تسطيح اللون
…
البنية- المادة- الحياكة
مفهوم الترجمة- مفهوم التأويل- مفهوم
التشخيص
مفهوم التغيير- مفهوم التنقيل- الحجم
الناتئ- العمق
المنظور- الضوء والظل
التركيب- مبادئ بناء الرسم- الفارغ
والمليء- الرسيمة
|
وفيما يلي أمثلة للمضامين المتفرعة عن
مضمون تشكيلي أساسي:
- اللون: تدرج إشراق اللون، قيمة الضوء في اللون، تضاد الألوان، تناغم أو
انسجام الألوان، اللون الفاتح و اللون الغامق، اللون المتدرج، اللون
المسطح…
- التركيب: الثابت، الدينامكي، المتحرك، المتماثل، المتوازن…
- الشكل: الهندسي، العضوي، الفارغ، المليء،
المسطح، المجسم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق