نظرية الإدراك الحسي
شرح كانت هذه النظرية في كتاب 1781 المؤثر "نقد العقل المجرد"
الذي يستشهد به كثيرا كأهم مجلد للميتافيزيقا ونظرية المعرفة
فكرة الله
«كان كانت من المؤمنين بالله. إلا أنه يكل الإيمان إلى الضمير ولا يعتمد
فيه على البراهين العقلية التي تستمد من ظواهر الطبيعة. فالعقل في مذهب كانت لا
يعرف إلا الظواهر الطبيعية
Phenomena ولا ينفذ إلى حقائق الأشياء في ذواتها Noumena.» ــ عباس
العقاد
«أين نجد إذا هذا المبدأ المتعالي على التجربة؟ أنجده في الدين والأوامر
الإلهية، وهي سلطة خارجة عن العقل؟... إنما نريد مبدأ آخر جديدا يعلو على التجربة
ويفوقها، لكنه من جهة أخرى لا يخرج عن العقل ونطاق ذاتيته. ووجد كنت هذا المبدأ،
وسماه "الواجب"» ــ عبد الرحمن بدوي.
ذكر كانت الضرورة العملية للاعتقاد بالله في كتابه نقد العقل المجرد.
كفكرة للعقل المحض، "ليس لدينا أدنى أساس لنفترض طريقة مطلقة... موضوع هذه
الفكرة..." لكنه أضاف أن فكرة الله لا يمكن فصلها عن العلاقة بالسعادة
والأخلاق "كمثل أعلى للخير الأسمى". تأسيس هذا الاتصال هو عالم أخلاق
معقول و"ضرورة من النظرة العملية"؛ كما قال فولتير: "لو الله ليس
موجودا، سيكون ضروريا اختراعه". في "المنطق" 1800 كتب: "لا
يستطيع أحد تقديم حقيقة موضوعية لأي فكرة نظرية[4] أو تقديمها عدا فكرة الحرية لأن
هذا شرط القانون الأخلاقي الذي حقيقته مسلمة. حقيقة فكرة الله يمكن أن تقدم فقط
بطريقة هذه الفكرة، من ثم فقط مع غاية عملية، مثلا التصرف كما لو الله موجود، من
ثم فقط لهذه الغاية"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق