ايات قرأنية واحاديث عن الطفل
*" قال تعالى "( ثُمَّ
نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ){الحج اية5}
* حيث قال تعال ) "أو الطفل
الذين لم يظهرواعلى عورات النساء"({سورة النور ، الآية 31}
*قال تعالى"( وإذا بلغ الأطفال
منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذنالذين من قبلهم كذلك يبين الله آياته والله عليم
حكيم"( {النور الآية 59}
* حيث قال تعالى)"هو الذي
خلقكم من تراب ثممن نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا
شيوخا ومنكم منيتوفى من قبل لتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم ترحمون "({ سورة غافر
الآية 67 }
(ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن
نرزقكم وإياهم [(الأنعام 151 )
وكتب الخسران على من قتل ولده ]قد خسر الذين قتلوا
أولإدهم سفها بغير علم[ ( الأنعام 140).
. كحقه فى الرضاعة يقول تعالى:
]والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة[ (البقرة 233).
كما قرر الإسلام كيفية معاملة الطفل بحب ورعاية، والعدل
فى معاملة الأبناء والمساواة بينهم فى الحقوق من ذلك ما روى عن النعمان بن بشير أن
أباه أتى به إلى رسولe فقال: إنى
نحلت ابنى هذا بستانا أو قال حائطا كان لى، فقال: رسوله الله e : أكل ولدك نحلته مثل
هذا؟ فقال : لا ، فقال رسول الله e : فارجعه (رواه مسلم).
يقول تعالى ]لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده[
(البقرة 233)
ولم يغفل الإسلام كذلك حق الطفل اليتيم بقول تعالى ]فأما
اليتيم فلا تقهر[(الضحى 9).
حكم تحنيك المولود:
مستحب، والدليل ما رُوي في الصحيحين عن أبي موسى قال: (
وُلد لي غلام، فأتيت النبي فسمَّاه، إبراهيم وحنَّكه بتمرة )، زاد البخاري: ( ودعا
له بالبركة ودفعه إليَّ، وكان أكبر ولد أبي موسى ).
أحكام في العقيقة:
حكمها: مستحبة، والدليل قوله : { مع الغلام عقيقة،
فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى } [خرّجاه في الصحيحين].
وعن جابر في صحيح مسلم أيضاً قال : عن جابر : قال :
قال رسول الله :( لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة
العشاء ، فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ).الفواشي
كل منتشر من المال. الإبل والغنم وسائر البهائم وغيرها.
هناك تعليق واحد:
شكرا 🌹لكم جميعا يارب العالمين😘👍
إرسال تعليق